الجنف والحمل

من الطبيعي أن تبدأ المرأة بالتفكير في اتخاذ قرار الحمل بعد الزواج، لكن ماذا لو كانت مصابة بـ مرض الجنف (وهو عبارة عن اعوجاج غير طبيعي في العمود الفقري) هل تستطيع أن تحمل وتنجب مثلها مثل المرأة الغير المصابة بالجنف؟

أثبتت الدراسات أن مرض الجنف يصيب الإناث أكثر من الذكور، وهذا مايجعل من ( الجنف والحمل ) أمراً مثيراً للخوف والقلق عند النساء المصابات به، وبالتالي يجب عليها التفكير بكل المضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها خلال مراحل الحمل والولادة.

محتوى المقالة :

1- تأثير الجنف على الحامل والجنين؟
2- هل سيعاني طفلي من الجنف؟
3- تأثير الحمل على اعوجاج العمود الفقري؟
4- ماذا بعد العملية الجراحية؟
5- الأعراض التي تحدث بسبب الجنف والحمل؟
6- الولادة الطبيعية للحامل المصابة بالجنف.
7- أعراض التخدير لعملية الولادة.
8- الاعتناء بصحة الحامل والجنين.

ونحن بدورنا قمنا بـ الإجابة على كل التساؤلات التي تخص موضوع الجنف والحمل في المقالة التالية.

هل يؤثر مرض الجنف على صحة الحامل و الجنين ؟

إن الكثير من النساء الحوامل والمصابات بالجنف يخفن من أن الإجهاض أو إصابة الجنين بتشوهات خلقية في العمود الفقري.
ولكن العلماء وجدوا أن هذه المخاوف غير حقيقية، أي أن مرض الجنف ليس له أي تأثير على مراحل الحمل مثل (خصوبة المرأة، نمو الجنين، الولادة) ولا يسبب الإجهاض أو العيوب والتشوهات الخلقية للجنين.

كما أكدت جامعة ماريلاند الطبية أن:

“النساء اللواتي أجرين عملية الجنف يمكنهن أن يحملن بطريقة طبيعة بعيدة عن أية مخاوف أو مضاعفات أثناء الحمل والولادة”.

هل يوجد رابط وراثي بين الجنف والحمل ؟ هل سيعاني طفلي من الجنف أيضاً ؟

حتى يومنا هذا لم يتوصل العلماء إلى نتيجة نهائية تؤكد أن العلاقة بين الجنف والحمل هي علاقة وراثية أم لا.

لكن بعض الدراسات الحديثة أكدت أن 30% من المصابين بالجنف لديهم أفراد من العائلة يعانون من نفس المرض، وقد أثبت أيضاً أن مرض الجنف ينتقل بالوراثة بنسبة 29% عند الإناث و 9% عند الذكور.
تبقى هذه الدراسات غير كاملة ولا تشمل العدد الكافي من المرضى، وهذا ما يؤكد أن اصابتك بالجنف لاتعني بالضرورة  إصابة طفلك في المستقبل.

هل يسبب الحمل زيادة في اعوجاج العمود الفقري؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعاً بين النساء اللواتي يعانين من الجنف، ولكن الأمر الجيد أن زيادة الوزن بسبب الحمل لن تؤثر على الاعوجاج الذي توقف تطوره، وهو الشيء الذي تطمئن له كل امرأة مصابة بالجنف ومقبلة على الحمل.

ملاحظة:  يجب مراجعة الطبيب المختص بعلاج أمراض العمود الفقري لاتخاذ القرار الأنسب لحالتك المرضية.

بعد عملية الجنف الجراحية، ما هي المدة اللازم انتظارها لاتخاذ قرار الحمل ؟

عندما يتخذ الطبيب قراراً بإجراء عملية الجنف، فعليك الإنتظار تأجيل قرار الحمل لوقت آخر.

عادةً ما يوصي أخصائي جراحة العمود الفقري بالانتظار وتأخير الحمل لمدة ستة أشهر، حتى يتعافى المريض بشكل كامل.

ما هي الأعراض التي تحدث بسبب الجنف والحمل ؟

1-
الشعور بالألم:
سيكون الألم الذي تعاني منه المرأة الحامل المصابة بالجنف أكبر من الألم الذي تعاني منه المرأة الغير المصابة، وكلما كانت درجة الانحناء في العمود الفقري أكبر كلما كانت شدة الألم أكبر.

2- ضيق في التنفس:
في الحالة الطبيعية يسبب الوزن الإضافي الذي تكتسبه المرأة خلال فترة الحمل ضغطاً على القفص الصدري مما يصعب عليها التنفس بشكل طبيعي، لكن إذا كانت الحامل مصابة بالجنف فقد تصبح عملية التنفس أكثر صعوبة وذلك بسبب تشوه الضلوع مما يستدعي مناقشة الأمر مع الطبيب المختص.

3- صعوبة في الحركة:
من الأعراض التي يسببها الجنف هي تفاوت الطول بين الساقين، وهذا التفاوت سيزيد من صعوبة المشي والتنقّل من مكان إلى آخر، وخاصةً مع الوزن الإضافي الذي تكتسبه المرأة خلال فترة الحمل.

باستثناء هذه المشاكل، لا يوجد أسباب تمنع أي امرأة مصابة بالجنف من الحمل، لكن من المهم مراقبة وضعها الصحي بشكل دوري والعمل على تهيئة الجسم بشكل جيد لخوض تجربة الحمل والولادة.

هل يمكن للمصابات بالجنف الولادة بشكل طبيعي ؟

إن عملية الولادة الطبيعية لا تختلف كثيرا بين النساء المصابات بالجنف والغير المصابات.

في السابق كان الخيار الأكثر شيوعاً بالنسبة لأطباء التوليد هو إجراء عملية الولادة القيصرية للأم المصابة بالجنف.
وفي وقتنا الحاضر لم يعد خيار الولادة القيصرية هو الخيار الوحيد، بل يمكن للأم المصابة بالجنف أن تلد بشكل طبيعي مع احتمال أن تواجه صعوبة أكثر في مرحلة دفع الطفل.

إذا كنت أعاني من الجنف، هل يمكن إعطائي حقنة تخدير نصفي ؟

بشكلٍ عام الإجابة ستكون نعم !

ففي الكثير من الحالات تخلق درجة انحناء العمود الفقري مساحة كافية لإدخال حقنة التخدير، ولكن يبقى القرار النهائي لطبيب التخدير.

كيف يمكن أن أعتني بصحتي وصحة طفلي بوجود الجنف والحمل معاً ؟

سواءاً كنتي مصابة بمرض الجنف أم لا فإن التمارين الرياضية تعتبر من أهم طرق الاعتناء بالجسم وصحة الجنين اثناء الحمل.

إن القيام بالتمارين الرياضية المنتظمة تساعد على اكمال مرحلة الحمل والولادة بشكل آمن للأم والطفل.
يجب المواظبة على تمارين التمدد لأنها تخفف من الآلام في أسفل الظهر، وتساعد تمارين تقوية عضلات الحوض على تسهيل الولادة.