الجنف عند الكبار

الجنف عند الكبار !!

في أي سن يظهر مرض الجنف عند الكبار (الجنف التنكسي) ؟

تلقينا رسالة من أحد المرضى يسأل فيها:
لقد تم تشخيص إصابة والدتي بالجنف وهي تبلغ من العمر 55 عاماً، لكنني طالما اعتقدت أن مرض الجنف يصيب الأطفال والمراهقين فقط، ولا يصيب الكبار أبداً.
فهل من الممكن ان والدتي أصيبت بالجنف منذ الطفولة ولكنها لم تلحظ بذلك حتى اليوم؟
أتمنى الإجابة على الأسئلة في أقرب وقت.

الإجابة :
عزيزي المريض:
يعتقد معظم الناس أن الجنف يصيب الإنسان خلال مرحلة عمرية محددة (منذ الولادة حتى سن المراهقة)، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً،  فقد يظهر الجنف  في مراحل متقدمة من العمر، وهذا ما يدعى طبياً بـ (الجنف التنكسي) أو الجنف عند الكبار.

ما هي أنواع الجنف عند البالغين أو الكبار في السن؟

النوع الأول:
وهو الجنف الذي يتطور بعد مرحلة البلوغ وتبدأ أعراضه بالظهور بعد سن ال 50 عاماً، ويطلق عليه اسم الجنف التنكسي.
يصيب هذا النوع من الجنف  الكبار في السن بسبب الشيخوخة أو التقدم في العمر، والتي بدورها تسبب تنكس في فقرات العمود الفقري (هشاشة في عظام الفقرات ) ويظهر الانحناء على شكل حرف C في أسفل الظهر.
النوع الثاني:
يصيب هذا النوع من الجنف المريض منذ مرحلة الطفولة، ويظهر على شكل انحناء خفيف وغير مؤلم و لا يمكن ملاحظته إلا من خلال صور الأشعة، ومع مرور الوقت  تبدأ درجة الإنحناء بالازدياد تدريجياً ولذلك يدعى بـ الجنف مجهول السبب عند الكبار .
لأنه مجهول السبب، يفترض بعض الأطباء وجود سبب وراثي أو يمكن يحدث بسبب ضعف العضلات أو النمو الغير طبيعي للعمود الفقري.

ما هي أعراض الجنف عند الكبار في السن؟

يقول الطبيب هان جو كيم، جراح العمود الفقري في مستشفى الجراحة الخاصة في نيويورك:
تختلف الأعراض التي قد يشعر بها الإنسان ،عند إصابته بالجنف التنكسي أو جنف المجهول السبب عن غيرها من الأعراض التي تظهر على المراهقين والأطفال وهي:
1- ألم في الظهر (قد يكون مصحوباً بأعراض عصبية).
2- تفاوت في مستوى الكتفين (كتف أعلى من الآخر).
3- ظهور سنام (حدبة) في الظهر.
4- مشاكل في الجهاز الهضمي والمثانة.
5- في حالات نادرة، إذا كان الجنف شديداً، يمكن أن يحدث مشاكل في التنفس (ضيق في التنفس).
6- ازدياد الألم بشكل تدريجي، وخصوصاً بعد المشي أو الجلوس لفترات طويلة.
7- ضعف في الساقين.

:ويقول أيضاً
“الجنف ليس مؤلماً طالما لم تسبب الإنحناءات تغيرات ثانوية وتنكسية في العمود الفقري – وفي حال حدوثها – سيزداد الضغط على الأعصاب، وبالتالي ستظهر الآم في الساق وبعض العضلات”
أما بالنسبة للضغط الذي يمارسة الجنف على العضلات في أحد جانبي العمود الفقري أكثر من الجانب الآخر، يقول الطبيب:
” تخيل أن عمودك الفقري منحني بشكل حرف C، فمن الطبيعي أن يرتكز الإنحناء على العضلات الموجودة خارج الإنحناء C  مما سيجعلها تعمل بإجهاد أكبر من العضلات الموجودة ضمن الإنحناء نفسه”

كيف يتم تشخيص المرض عند الكبار في السن:

سيدرس الطبيب التاريخ الصحي للمريض، ويبدأ بفحص الظهر وسيطلب إجراء أشعة للعمود الفقري، مثل:
1-  الأشعة السينية التي تظهر انحناء العمود الفقري.
2-  الأشعة المقطعية (تصوير مقطعي) ينتج صوراً مفصلة، مثل الأعضاء الداخلية والأوعية الدموية والعظام.
3- الرنين المغناطيسي، والذي يستخدم الحقول المغناطيسية القوية والموجات اللاسلكية لإنتاج صور أكثر تفصيلاً للعمود الفقري، مما يساعد على التحقق من عدم وجود مشاكل في الحبل الشوكي والأعصاب.

كيف يتم العلاج عند الكبار في السن:

في البداية يصف الأطباء أدوية الإلتهابات كعلاج لـ الألم الذي يشعر به المريض، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي حتى يستعيد العمود الفقري مرونته، تتحسن الحركة الكلية لعضلات الظهر.
في حال لم تنفع هذه الطرق يجب على المريض استشارة الطبيب المختص بجراحة العمود الفقري لمعرفة ما إذا كانت العملية الجراحية هي الحل الأنسب للعلاج أم لا.

2 Comments

1. بالشفاء العاجل انشاء الله .. يمكنكي ارسال صور الأشعة الخاصة بالعمود الفقري على هذا الرقم 00905356004525 وسيقوم الطبيب المختص بتشخيص الحالة واعلامكم بطريقة العلاج

Comments are closed.