عملية الجنف

عملية الجنف !

ناقش جراحو العمود الفقري كافة الطرق لعلاج الجنف لسنواتٍ عديدة ، وقد أثبتوا أن عملية الجنف الجراحية ساعدت العديد من المرضى على تقويم اعوجاج عمودهم الفقري، ويعتبر العامل الأكثر أهمية في اتخاذ قرار إجراء عملية الجنف هو درجة انحناء العمود الفقري، ومدى تأثير هذا الاعوجاج على حياة المريض اليومية.

محتوى المقالة :
1- ما هي نتائج إجراء عملية الجنف؟
2- تأثير الجنف عند الأطفال؟
3- كيف تتم عملية الجنف؟
4- كم ساعة تستغرق عملية الجنف؟
5- ما هو مقدار الألم بعد الجراحة؟
6- ما هي مدة الإقامة في المستشفى؟
7- متابعة المريض بعد عملية الجنف.
8- عملية الجنف والزواج.
9- عملية الجنف والحمل والولادة.
10-نسبة نجاح عملية الجنف.

ما هي النتائج المتوقعة من إجراء عملية الجنف ؟

1- إيقاف تطور الانحناء في العمود الفقري:
عندما تكون درجة انحناء العمود الفقري كبيرة، عندها يوصي الطبيب بإجراء عملية الجنف، لإيقاف الانحناء من التطور، وإعادته للوضع الطبيعي.
2- إزالة التشوهات الظاهرة على العمود الفقري:
تساعد عملية الجنف على التخلص من البروز الظاهر في الظهر، وكلما كان العمود الفقري مرن أكثر كلما كانت نسبة نجاح العملية أعلى وبالتالي سنحصل على عمود فقري أقرب ما يكون للشكل الطبيعي.
3- الحفاظ على حركة الجسم بشكل طبيعي:
أثناء العملية الجراحية يحرص الجراح على إبقاء أكبر عدد ممكن من الفقرات غير مثبتة بالمعادن (أي تبقى حرة) وذلك للحفاظ على مرونة العمود الفقري عند  أداء الحركات اليومية الاعتيادية، وممارسة الرياضة.

على ماذا يؤثر الجنف عند الأطفال؟ وما هو العمر المناسب لإجراء عملية الجنف؟

يؤثر الجنف عند الأطفال دون 5 سنوات على الرئتين بشكل مباشر، وكلما ازدادت درجة الانحناء في العمود الفقري كلما تأثر نمو الرئتين سلباً، وهذا ماقد يسبب التهابات في الرئتين وضيق في التنفس وتوقف القلب.
أما بعد عمر 5 سنوات، لايؤثر الجنف على القلب والرئتين إلا إذا كان انحناء العمود الفقري أكبر من 100 درجة.
غالباً ما يوصي الأطباء  بالجراحة عندما تكون درجة إنحناء الجنف أكثر من 40 درجة، وخاصةً عند الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 14 عاماً (أي قبل مرحلة البلوغ).

اضغط هنا حتى تقرأ معلومات هامة عن اعوجاج العمود الفقري عند الاطفال

كيف تتم عملية الجنف داخل غرفة العمليات؟

• قبل الجراحة يخضع المريض للتخدير العام، حيث لا يشعر المريض بأي ألم  أثناء العملية.
  • يتم إجراء شق في منتصف الظهر وتظهر العضلات حيث يقوم الجراح بإزاحتها لكي يصل إلى العمود الفقري.
  •  يضع الجراح غرسات معدنية (مسامير) في الفقرات التي تكون بحاجة إلى التصحيح ويتم ربط هذه المسامير مع بعضها باستخدام  قضبان مصنوعة من التيتانيوم ويتم شد القضبان بشكل محكم حتى يعود العمود الفقري إلى الوضع الطبيعي.
  • أثناء الجراحة يستخدم الطبيب معدات خاصة لحماية الأعصاب ومراقبة انتقال الإشارات العصبية عبر الحبل الشوكي مما يمنع حدوث أي مضاعفات بعد العملية الجراحية مثل الشلل أو الجلطة.

كم ساعة تستغرق عملية الجنف الجراحية؟

تدوم معظم عمليات الجنف من 4 إلى 10 ساعات، وهذا يعتمد على درجة الانحناء ومرونة العمود الفقري.

ما هو مقدار الألم  بعد الجراحة؟

• يتفاوت مقدار الألم الذي يشعر به المرضى بعد الجراحة وعادة ما تكون الأيام الأولى غير مريحة، لكن معظم المرضى يشعرون بالتحسن في اليوم الثالث أو الرابع.
  • يصبح الألم خفيفاً بشكل تدريجي ويمكن لمعظم المراهقين العودة إلى المدرسة خلال 2 إلى 4 أسابيع.
  • بعد الشهر الأول من العملية الجراحية  قد يستمر الشعور بالألم  بشكل خفيف، ولكن بعد 6 أسابيع لن يحتاج المريض لتناول أي نوع من مسكنات الألم.

ما هي مدة الإقامة في المستشفى؟

مدة الإقامة المعتادة هي أربعة أيام، وقد تصل إلى عشرة أيام في حال حدوث مضاعفات بعد العملية الجراحية.

بعد إجراء عملية الجنف كيف سيكون برنامج متابعة المريض؟

بعد مرور الشهر الأول من العملية يتوجب على المريض مراجعة الطبيب، وذلك لإجراء الفحوصات والتأكد من عدم ظهور مضاعفات أو أعراض جانبية أو صعوبة في الحركة.
يجب مراقبة المريض لمدة سنتين بشكل منتظم، وبعد ذلك تتم المراجعات على فترات متباعدة ( كل 6 أشهر تقريباً ).

عملية الجنف والزواج :

أكثر من 70% من الذين قاموا بإجراء عملية الجنف يمكنهم الزواج بشكل طبيعي وأكبر دليل على ذلك هي جراحة الجنف التي خضعت لها الأميرة يوجيني – حفيدة الملكة إليزابيث –  في مستشفى العظام الوطني الملكي عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، وتزوجت في عام 2018  وهي تبلغ من العمر 28 عاماً.
وقالت أثناء لقاء صحفي :
” يمكنكم تغيير الطريقة التي يُرى بها الجمال، يمكنكم أن تظهروا ندباتكم أمام الناس، وهو أمر يستحق الدعم”
استغرقت العملية 8 ساعات، وبعد الجراحة أمضت الأميرة أسبوعاً في المستشفى، وتمكنت بعدها من المشي.
وذلك وفقا لروايتها المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي لمستشفى العظام الوطني الملكي.

عملية الجنف والحمل والولادة :

إن النساء اللواتي خضعن لعملية الجنف يتعرضن للمضاعفات الطبيعية التي تحدث في عمليات الولادة مثلهن مثل النساء غير المصابات بالجنف،
وأثناء مرحلة الحمل يتشاور طبيب العمود الفقري مع أخصائي النساء والتوليد للتأكد من سلامة الطفل و الأم قبل الولادة.

اضغط هنا حتى تعرف أكثر عن تأثير مرض الجنف على صحة الحامل و الجنين

ما هي نسبة نجاح عملية الجنف؟ وما هي المخاطر والمضاعفات التي تسببها ؟

بفضل التكنولوجيا الحديثة وخبرة الجراحين أصبح تصحيح انحناء العمود الفقري أمراً في غاية السهولة.
ووفقاً لقسم جراحة العظام والطب الرياضي بجامعة واشنطن:
إن نسبة نجاح عملية الجنف وتصحيح الانحناءات في العمود الفقري لمريض دون 16 عام ستكون مرتفعة جداً وإن نسبة التعرض لمضاعفات العملية الجراحية  تكون بين %2-%3 و تعتبر نسبة منخفضة جداً مقارنةً بنسبة النجاح

تستطيع قراءة المزيد حول مرض الجنف عبر الضغط هنا.