مرض الجنف في العمود الفقري

مرض الجنف في العمود الفقري !

مرض الجنف في العمود الفقري هو اصطلاح طبي مأخوذ من الكلمة اليونانية سكوليوز، والتي تعني انحناء العمود الفقري، وقد يصيب هذا المرض الإنسان في أي مرحلة عمرية، لكنه أكثر شيوعاً في سن المراهقة ويتسبب في انحراف العمود الفقري إلى الجانب الأيسر أو الأيمن أو إلى الجانبين معاً.
في كل عام يتم تشخيص ما يقرب من 3 ملايين حالة جديدة  في الولايات المتحدة، ومعظمها تكون مجهولة السبب وخاصةً عند المراهقين، ويتم إجراء حوالي 29000 عملية جراحية في الولايات المتحدة سنوياً.

محتوى المقالة :
1- ماهي أنواع الجنف؟
2- كيف أكتشف أن طفلي مصاب بالجنف؟

أنواع الجنف :

1- الجنف مجهول السبب: يتم تشخيصه عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 إلى 10 ، ولدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 ويعتبر الجنف عند المراهقين هو النوع الأكثر شيوعا من الجنف.
2-
الجنف الخلقي:
ويحدث عندما لا يتطور العمود الفقري بشكل صحيح في الرحم.
3-
الجنف العصبي العضلي:
يحدث بسبب اضطرابات الدماغ والحبل الشوكي واضطرابات الجهاز العضلي.
4-
الجنف الثانوي:
والذي يتطور كجزء من متلازمة أو اضطراب كامن (مثل متلازمة مارفان، الضعف العضلي).

كيف أكتشف أن طفلي مصاب بـ مرض الجنف في العمود الفقري ؟

لتتأكد من أن طفلك مصاب بـ مرض الجنف في العمود الفقري ، يلجأ الأطباء إلى إجراء مجموعة من الاختبارات التي تقيس درجة ومكان تموضع الانحناء مثل :

1- إختبار آدم :

عادةً ما يكون طبيب المدرسة أول من يلاحظ الإصابة بالجنف عند الأطفال، ففي العديد من المدارس في أمريكا، يتم فحص الأطفال في الصف الخامس أو السادس للتأكد من سلامة العمود الفقري، حيث يقوم الطفل بالانحناء إلى الأمام ويمد ذراعيه للخارج بشكل متوازي مع الظهر كما لو كان يستعد للغطس في حمام السباحة.
تكشف هذه الوضعية عن تشوهات العمود الفقري، مثل بروز لسنام الأضلاع أو ظهور لشكل غير مستقيم للعمود الفقري.
يساعد اختبار الانحناء الأمامي في تحديد إذا ما كان الانحناء في العمود الفقري طبيعي أم لا، لكنه لا يستطيع أن يخبرك بدرجة انحناء العمود الفقري، لذلك ستحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الجنف عند طفلك.

2- الاختبارات البدنية:

هذا فحص بصري سريع لمعرفة ما إذا كان العمود الفقري مستقيمًا أم لا، يقوم الطبيب بالنظر إلى العمود الفقري بشكل رأسي على طول الظهر لمعرفة ما إذا كان العمود الفقري يميل إلى الإستقامة أو منحرف إلى أحد الجانبين، ويستخدم الطبيب ال Scoliometer لمعرفة درجة الإنحراف بشكل تقريبي.

3- قياس طول الساقين:

يتم قياس الساقين ومقارنتها لتحديد الفرق في الطول و الساق الأكثر تأثراً بمرض الجنف.

4- التشخيص بلمس أو جسّ الظهر:

يلاحظ الطبيب مرض الجنف بلمس الظهر بيديه، وذلك لأن أضلاع وعضلات المصاب ستكون أكثر بروزاً في أحد جوانب العمود الفقري.

5- اختبار الحركة:

سيقوم الطبيب بقياس الدرجة التي يمكن للمريض القيام بحركات الانثناء والاستطالة والانحناء الجانبي والدوران الشوكي، بالإضافة إلى التقييم البدني.

6- الفحص العصبي:

الغرض منه هو الإشارة إلى مناطق من التنميل والوخز والضعف والأعراض العصبية التي تتضمن تغييرات في وظائف الأمعاء أو المثانة.

7- فحص العظام:

يكشف هذا الاختبار عن محلول إشعاعي يتم حقنه في دمك ويتركز في مناطق زيادة الدورة الدموية ، مما يبرز تشوهات العمود الفقري.

8- اختبارات التصوير:

  • الأشعة السينية: خلال هذا الاختبار، يتم استخدام كميات صغيرة من الإشعاع لإنشاء صورة للعمود الفقري.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يستخدم هذا الاختبار موجات الراديو والمغناطيس للحصول على صورة مفصلة للعظام والأنسجة المحيطة بها.
  • الأشعة المقطعية: خلال هذا الاختبار، يتم التقاط صور الأشعة السينية في مجموعة من الزوايا للحصول على صورة ثلاثية الأبعاد للجسم.